الصحة الجيدة والرفاه

برنامج تكاتف للوقاية من المخدرات

برنامج وطني للوقاية من المخدرات تحت شعار (تكاتف) يهدف إلى خلق جيل واعٍ مدرك لمخاطر هذه الآفة المدمّرة للشباب، وقادر على أن يكون له دور في لجان وقاية الشباب من المخدرات، والتعامل مع إشكاليات تعاطي المخدرات والإدمان عليها، خاصة من الشباب الذين لديهم القدرة على التعامل مع متغيرات العصر وتفعيل استراتيجية تثقيف الأقران في المجتمع لمواجهة آفة المخدرات.

الهدف من البرنامج
بناء قدرات ومهارات جيل الشباب من منتسبي المراكز الشبابية ليكونوا مدربين ومحاضرين كركيزة أساسية تعتمد عليها الوزارة في خطتها للوقاية من المخدرات بين الشباب، بالإضافة إلى تفعيل دور المراكز الشبابية في تعزيز مكافحة الظواهر السلبية في المجتمع بين الشباب وتعزيز العادات السليمة واستثمار طاقات الشباب للقيام بأدوار مجتمعية، وذلك من خلال عدة ورش تدريبية.

جائزة ناصر بن حمد للمشاركة الرياضية

بناء قاعدة بيانات تضم جميع الفعاليات الرياضية التي يتم تنظيمها في مملكة البحرين طوال السنة عن طريق إدخالها في تقويم سنوي يضم جميع الرياضات المفتوحة بمختلف المستويات (بسيطة/دولية/عالمية) وكذلك إتاحة الفرصة لجميع المواطنين والمقيمين للتسجيل في هذه الفعاليات الرياضية، كما أنّ المشاركين بإمكانهم الحصول على النقاط بعد مشاركتهم في هذه الفعالية، ومن ثم يتم فرز الفائزين على حسب النقاط والفئات العمرية في نهاية العام للحصول على جوائز مختلفة مقدمة من الشركاء والرعاة.

الهدف من البرنامج
نشر الثقافة الرياضية والتأثير الإيجابي على الصحة البدنية والنفسية لكافة شرائح المجتمع، وجعل الرياضة أسلوب حياة يومية وصحية، بالإضافة إلى إشراك كبار السن والأطفال ذوي الاعاقة في برامج المجتمع.

(مسابقة دوري كرة القدم للمراكز الشبابية (دورينا

دوري المراكز الشبابية هو دوري كرة قدم مطول للمراكز الشبابية يهدف إلى ابراز الدور الكبير للمراكز الشبابية في احتضان الشباب وتنمية مهاراتهم الكروية بالإضافة إلى اكتشاف المواهب الرياضية وضمها إلى الأندية والمنتخبات الوطنية وكذلك اكتشاف الكفاءات الإدارية والفنية.

الهدف من البرنامج
تحقيق هدفها الاستراتيجي في جعلها الوجهة المفضلة للشباب لممارسة نشاطاتهم وميولهم في أجواء مثالية هدفها التعارف والتنافس الشريف بين جميع منتسبي المراكز الشبابية.

دوري خالد بن حمد للمراكز الشبابية والفتيات وذوي الاحتياجات الخاصة

دوري رياضي في كرة قدم الصالات يعد من أبرز الأنشطة الرياضية التنافسية بين مرتادي المراكز الشبابية، حيث يشمل دوري خاصا للفتيات وذوي الإعاقة.

الهدف من البرنامج
اكتشاف الطاقات والمواهب الرياضية وتطويرها، ومد جسور التعارف والتواصل الاجتماعي والرياضي بين مرتادي المراكز الشبابية، كما تمّت إقامة دوري للفتيات ولذوي الإعاقة بهدف دمج ذوي الإعاقة مع نظرائهم الأسوياء باعتبارهم جزءا لا يتجزأ من المجتمع وتهيئة الأجواء المثالية أمامهم لممارسة الرياضة.

بطولة الميثاق للألعاب الشاطئية 98.4 للمراكز الشبابية

مهرجان رياضي في الألعاب الشاطئية يأتي تزامناً مع احتفالات المملكة بذكرى ميثاق العمل الوطني، بالإضافة إلى البرامج المصاحبة التي تتناسب مع مختلف الأعمار والفئات العمرية ومختلف فئات المجتمع البحريني والمقيمين.

الهدف من البرنامج
تنمية قدرات الشباب البحريني في المجال الرياضي واستثمار طاقاتهم بالشكل الأمثل، وتوفير أجواء تنافسية أخوية بين شباب البحرين في قالب رياضي، حيث شهدت الوزارة بروز العديد من المواهب الرياضية المتميزة في الألعاب الشاطئية التي شكلت فرصة أمام مدربي الأندية الوطنية لاختيار المواهب وضمها إلى فرقهم الرياضية.

برنامج مملكة البحرين لاكتشاف المواهب الرياضية

اكتشاف المواهب الرياضية في مملكة البحرين والمراكز الشبابية وصقلها لتكون جاهزة للمشاركة في الدوريات والبطولات المحلية والعربية والعالمية من خلال زيارات ميدانية، مهرجان الانتقاء، برنامج تدريبي صيفي مكثف، بالإضافة إلى البرنامج التدريبي المستمر.

الهدف من البرنامج
يهدف إلى ترسيخ الثقافة الرياضية والقيادية والاجتماعية بين أوساط المشاركين، والعمل على تطوير قاعدة من الرياضيين المتميزين والقادرين على دفع الرياضة البحرينية نحو المزيد من الإنجازات الرياضية ورفع علم المملكة في البطولات المقبلة حيث يخضع المشاركون إلى تدريبات مكثفة وورش عمل هدفها تعلم القيادة والثقافة الرياضية ومبادئ الرياضة والعمل الجماعي والتعاون والتركيز على التنافس الشريف وتقبل الخسارة واحترام المنافس، مما يعزز الاستثمار الأمثل للمواهب الرياضية.

دعم النساء في المنشآت الرياضية والأندية الوطنية

اكتشاف المواهب الرياضية في مملكة البحرين والمراكز الشبابية وصقلها لتكون جاهزة للمشاركة في الدوريات والبطولات المحلية والعربية والعالمية من خلال زيارات ميدانية، مهرجان الانتقاء، برنامج تدريبي صيفي مكثف، بالإضافة إلى البرنامج التدريبي المستمر.å

تسعى وزارة شؤون الشباب والرياضة في مبادرات دائمة إلى النهوض بالرياضة النسائية في مملكة البحرين من خلال دعمها الكامل للفرق النسائية في الأندية الوطنية وتوفير أوقات مخصصة للرياضة النسائية لمختلف الألعاب والمسابقات وتوفير المرافق الخاصة بها في المنشآت الرياضة والأندية، كما توفر الوزارة مختلف أشكال الدعم والمساندة للمرأة في مشاركاتها الخارجية إيماناً منها بالدور الكبير الذي تلعبه المرأة البحرينية وقدرتها على تحقيق الإنجازات، إذ أصبح لها وجود مؤثر وملموس في الحياة الرياضية لتتقلد عضوية مجالس إدارات الاتحادات الوطنية والخارجية وتتقلد أرفع المناصب القيادية الخارجية وتنال الجوائز الدولية من أكبر المنظمات الرياضية لتشارك الرجل في تحقيق الإنجازات الرياضية وتكون عنصرا فاعلا في ازدهار وتطور الحركة الرياضية في المملكة.

الهدف من البرنامج
النهوض بالرياضة النسائية في مملكة البحرين، وتوفير كافة أشكال الدعم للنساء لتمكينهنّ من تحقيق الإنجازات الرياضية على المستوى المحلي والخارجي.

جائزة امتياز للأندية الوطنية

يتم تنظيم جائزة امتياز من خلال تقييم مستوى الأندية الوطنية في المملكة وفق معايير معتمدة تهدف إلى تطوير مستواها الإداري، التدريبي، المالي، الفني، الرياضي والاجتماعي. حيث تتم متابعة التزام الأندية طوال مدة الجائزة لتقييم ما تتوصل إليه من تطوير كفاءة الأداء ورفعه في مختلف الجوانب الخاصة بالنادي حتى نهاية فترة التقييم، حيث يتم اختيار الفائز وفق الكفاءة في عملية الالتزام والتطوير لنقل النادي إلى مرحلة متميزة ترقى لتحقيق لقب الجائزة.

الهدف من البرنامج
ابراز الاهتمام الحكومي بالمجال الرياضي وبالتحديد تطوير مستوى الأندية الرياضية بما يتناسب مع التطور الرياضي العالمي.
بث روح التنافس الإيجابي بين الأندية الرياضية في المملكة بما يؤدي إلى استمرارية التطور.
تطوير الأداء الإداري والرياضي والفني لدى الأندية الرياضية في المملكة.
التنافس المهني مع الأندية الخارجية بما يضع المملكة في خارطة الرياضة العالمية للأندية.
تطوير الدور المجتمعي للأندية بما يسمح بإدماج شريحة أكبر من المجتمع في الأندية الرياضية.
خلق فرص رياضية وبيئة تنافسية إيجابية بمستوى عالٍ للمهتمين بمختلف الرياضات
تعزيز مبدأ الشفافية بين الأندية الرياضية والجهات الحكومية والمجتمع لخدمة القطاع الرياضي